كيف تصبح سائق شاحنة في امريكا


سائق شاحنة في امريكا من الاعمال المرغوبة لدى البعض من الناس لما فيه من اجور عالية مقارنةً بالاعمال التي لاتحتاج الى شهادة جامعية ولكن في نفس الوقت يتعبر العمل كسائق شاحنة من الاعمال الشاقة والمتعبة لأن سائق الشاحنة يقضي معظم وقته في الطريق لأيصال الشحنات الى المكان المطلوب وقد يستغرق النقل مدة 40 ساعة لأيصال شحنة من اقصى غرب امريكا الى اقصى شرق امريكا ويجب على السائق الانتظار لحين توفر شحنة اخرى للرجوع بها من حيث اتى أو نقلها الى مكان اخر!

الكثير يتسائل ماهو المردود السنوي الذي يحققه سائق الشاحنة!
يتراوح المردود السنوي لهذا العمل مابين 30 الى 50 الف دولار سنويا , ويحسب الاجر على الساعة في النقل الداخلي أو المسافات القريبة ويحسب على الساعة وعدد المايل للمسافات البعيدة .. مثلا يضاف من 0.25 الى  0.40 سنت على كل مايل يقطعه السائق.

كيف تصبح سائق شاحنة في امريكا؟
اولا- يجب عليك اختيار نوع الرخصة التي سوف تعمل بها لأن كل شاحنة لها وزن حمولة مختلف ولكل وزن هناك رخصة قيادة خاصة بها!
اسم الرخصة هو .. رخصة قيادة تجارية (CDL Commercial  Driver License)

و انواعها :
رخصة نوع A  لشاحنات ذات وزن اكثر من 26000 باوند وبحمولة وزن اكثر من 10000 باوند
رخصة نوع B  لشاحنات ذات وزن اكثر من 26000 باوند وبحمولة وزن لاتجاوز 10000 باوند
رخصة نوع C  للمركبات التي لا تشملها رخصة قيادة نوع A و B لنقل من 16 شخص فما فوق
رخصة نوع T  لشاحنات ذات اكثر من مقطورة
رخصة نوع P  الخاصة بمركبات الباص
رخصة نوع N  للشاحنات الحوضية
رخصة نوع H  ونوع X  لمركبات نقل المواد الخطرة
ان اختيار الرخصة سيحدد اختيار الشاحنة التي ستعمل عليها بمعنى سيحدد اختصاصك كسائق لشاحنة معينة.

ثانيا- بعد اختيار الرخصة يجب عليك التدرب والتعلم على قيادة الشاحنة التي قررت العمل عليها لأجتياز الامتحان الخاص بأصدار رخصة القيادة , ويتم التدرب من خلال مدراس خاصة لتعليم القيادة على الشاحنات حيث تحتوي هذه المدارس على كل انواع الشاحنات وتكون فترة التدريب من ثلاث اسابيع الى ستة اسابيع , كما توفر لك بعض هذه المدارس فرص العمل بعد التخرج لتعاقدها مع شركات النقل وفي بعض الاحيان شركات النقل تاتي لهذه المدارس لتوظيف سائقين على شاحناتهم.
طريقة اخرى للتعلم وهي ان يكون عندك كتيب تعليم القيادة وقوانينها ومرافقة سائق شاحنة لتتعلم منه المهارات بهذه الطريقة يمكن ان توفر المال الذي سوف تنفقة على مدارس التعليم .. ولكن تبقى مدارس التعليم الخيار الافضل رغم تكاليفها.

ثالثا- الفحص الطبي Dot Medical Card ويمكنك اخذ معلومات كاملة عن الفحص الطبي في ولايتك من خلال هذا الموقع الالكتروني

رابعا- الذهاب للـ DMV في منطقتك مع كل مستمسكاتك وبطاقة الفحص الطبي Dot Medical Card لدفع تكاليف نوع الرخصة التي تريدها , ثم اجتياز الامتحان النظري واخذ موعد للأمتحان العملي.

خامسا-  يجب عليك احضار شاحنة الى مكان الامتحان لأداء الامحتان العملي (يجب احضار الشاحنة من قبل سائق حاصل على رخصة)

بعد حصولك على الرخصة تستطيع البحث عن وظيفة في شركات الشحن والتوصيل أو يمكنك امتلاك شاحنة وعمل عقد مع شركة توصيل ويمكنك ايضا تاسيس شركة توصيل تحتوي على عدة شاحنات.